أستاذ اللغة العربية نورالدين فقري

أخي الزائر/أختي الزائرة : أعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من أجل إفادتك.فبادر بالتسجيل لإفادتهم أو لشكرهم ولا تبق مجرد زائر مستهلك فقط .. نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد ..

دعم وتقوية في مادة اللغة العربية

أنت الزائر رقم:

المواضيع الأخيرة

» كيف أحول فعلا مبنيا للمعلوم إلى فعل مبني للمجهول:
الخميس سبتمبر 27, 2018 8:50 am من طرف nour

» الصرف والتحويل
الثلاثاء سبتمبر 25, 2018 8:41 pm من طرف Timakhalil

» الفِعْلُ اللاَّزِمُ والفِعْلُ المُتَعَدِّي
السبت سبتمبر 22, 2018 9:23 am من طرف nour

» مجال القيم الإسلامية والوطنيه والانسيانية
الخميس سبتمبر 20, 2018 6:37 pm من طرف Timakhalil

» شكل وتطبيقات كتابية الوحدة السادسة الأسبوع الثاني المنير في...
الأربعاء مارس 07, 2018 2:30 pm من طرف amina mabroc

» رجاء اعراب الجملة التالية
الخميس مارس 01, 2018 12:31 am من طرف Nada nor

» مساء الخير أريد إجابة التطبيقات الكتابية المستوى الخامس الوحدة السادسة الاسبوع الاول
الخميس مارس 01, 2018 12:05 am من طرف Nada nor

» طلب مساعدة
الإثنين فبراير 12, 2018 2:58 pm من طرف أسمهان

» المبتدأ مصدر مؤول
السبت يناير 06, 2018 10:21 pm من طرف nour


    الامتحان الموح الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية (دورة يونيو 2008) إقليم الجديدة وحدة اللغة العربية

    شاطر
    avatar
    nour
    Admin

    عدد المساهمات : 1201
    تاريخ التسجيل : 15/11/2010
    العمر : 54
    الموقع : المغرب - الجديدة

    الامتحان الموح الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية (دورة يونيو 2008) إقليم الجديدة وحدة اللغة العربية

    مُساهمة من طرف nour في الثلاثاء أبريل 03, 2012 6:19 pm

    الامتحان الموح الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية
    (دورة يونيو 2008)
    إقليم الجديدة


    وحدة اللغة العربية

    النص:
    أصبح الإنسان اليوم أكثر اهتماما بالغرس،ليس من أجل حلو الثمار ووارف الظلال فقط،بل رغبة في حاجته الماسة إلى الهواء النقي.فهو يحتاج إلى عشرة أمتار مربعة من المساحة الخضراء لتأمين احتياجه منه،لكن سوء التخطيط في مجال الاإعمار والبناء جعل البيئة الطبيعية في كثير من المدن تشكو من مد عمراني كاسح يبتلع المناطق الخضراء ابتلاعا،حتى باتت أجواؤها مهددة بالتلوث وتسمم الهواء.

    الأسئلة:

    1- المجال الرئيس الأول: القراءة والشكل (20ن)
    أ- القراءة والفهم: (14ن)
    الشرح:
    - ما مرادف:
    *اهتماما.............. (1ن)
    *رغبة:............... (1ن)
    -ما ضد:
    * حلو± .............. (1ن)
    * الهواء النقي± .......... (1ن)
    - ما مفرد:
    * أجواء..................... (1ن)
    *الظلال.................... (1ن)
    الفهم:
    أ- حدد نوعية النص بوضع (X) امام الجواب الصحيح: (2ن)
    مقالة........... خطبة................ قصة..................
    ب- لماذا أصبح الإنسان اليوم يهتم بالغرس؟ (2ن)
    ج- استخرج من النص عبارة تدل على:
    - موقف إيجابي نحو البيئة. (2ن)
    - موقف سلبي نحو البيئة. (2ن)
    ب- الشكل: (6ن)
    اضبط بالشكل التام من أول النص إلى................احتياجه منه.

    2- المجال الرئيسي الثاني: الدرس اللغوي (15ن)
    أ- التراكيب:
    - صل بخط بين الظاهرة التركيبية وما يناسبها: (3ن)
    يبتلع المناطق الخضراء ابتلاعا........... مفعول لأجله
    يهتم بالغرس رغبة في حاجته إلى الهواء...تمييز
    نحتاج إلى عشرة أمتار مربعة من الهواء...مفعول مطلق
    ب- أعرب (3ن)
    باتت- الأجواء-ملوثة
    ت- الصرف:
    أ- أكمل الجدول مع الشكل (3ن)
    الفعل---اسم الفاعل----اسم المفعول-----المصدر.
    استخرج ....... ....... ....
    ب- صل بخط بين الظاهرة الصرفية وما يناسبها. (3ن)
    شتاء............................اسم ممدود
    يشرى..................................اسم منقوص
    راع....................................اسم مقصور
    [size=24][size=24]ج- الإملاء
    أكمل بكتابة الهمزة والألف حسب المطلوب. (3ن)
    - الهمزة: رُ...وس دفْ........
    - التاء: قضا... كلما.....
    - الألف: نجو... الهد.....
    3- المجال الرئيسي الثالث:الإنشاء (15ن)
    اكتب موضوعا انشائيا في حوالي 10 أسطر.
    الموضوع:
    ذهبت إلى إحدى الحدائق قصد النزهة والتفسح فإذا بك ترى طفلا يعبث بالأزهار ويخرب أعشاش العصافير.صف المشهد مستعينا بما يلي:
    - تحديد الزمان والمكان.
    - وصف المشهد.

    - موقفك من سلوك الطفل.
    [/size][/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 18, 2018 5:44 am