أستاذ اللغة العربية نورالدين فقري

أخي الزائر/أختي الزائرة : أعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من أجل إفادتك.فبادر بالتسجيل لإفادتهم أو لشكرهم ولا تبق مجرد زائر مستهلك فقط .. نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد ..
أستاذ اللغة العربية نورالدين فقري

دعم وتقوية في مادة اللغة العربية

أنت الزائر رقم:

المواضيع الأخيرة

    امتحان تجريبي للمستوى السادس

    شاطر

    nour
    Admin

    عدد المساهمات: 1139
    تاريخ التسجيل: 15/11/2010
    العمر: 50
    الموقع: المغرب - الجديدة

    امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف nour في الأربعاء ديسمبر 01, 2010 1:04 pm

    justifوحدة اللغة العربية
    والتربية الإسلامية
    مدة الإنجاز:ساعة ونصف
    الاسم والنسب:
    السنة الدراسية:2009-2010
    الامتحان الموحد التجريبي
    يونيو 2010 وزارة التربية الوطنية
    الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
    جهة دكالة عبدة
    نيابة إقليم الجديدة

    تكتب الأجوبة على الورقة ¼
    وحدة اللغة العربية:
    تشهد البشرية في عصرنا ظاهرة خطيرة تهدد حياة الإنسان على الأرض،هذه الظاهرة هي الملوثات البيئية.
    هناك علاقة وثيقة بين الإنسان والأرض والماء والهواء،فإذا تلوثت الأرض والماء والهواء وارتفعت حرارة الجو فكيف يعيش الإنسان؟
    إن الإنسان اليوم وغدا يدفع ثمن ما صنعت يداه بتخريبه للبيئة بالصناعة ومخلفاتها،وباستخدامه الجائر والجشع للأرض والشجر والبحر والنهر،لقد خُلق الإنسان لإعمار الأرض لا لتخريبها.
    بدر سيد عبد الوهاب الرفاعي-عالم الفكر
    العدد 3 المجلد 32 يناير/مارس 2004 ص:6
    الأسئلة:
    -- المجال الرئيسي الأول: القراءة والشكل (20نقطة)
    أ- القراءة والفهم: (14 نقطة)
    1- ضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح: (2ن)
    النص عبارة عن:
    - قصة....... – مقالة....... – خطبة.......
    ب- يتناول النص: (2ن)
    - مشكلة اقتصادية..........
    - مشكلة بيئية..........
    - مشكلة اجتماعية.........
    2- ضع عنوانا مناسبا للنص:...................................................................
    3- الشرح: 2/4
    أ- ما مرادف: الجائر=......................................... (1ن)
    الجشع=......................................................... (1ن)
    ب- ما ضد:
    ارتفعت ≠ ...................................................... (1ن)
    تخريب ≠ ...................................................... (1ن)
    4- الفهم:
    أ- ما هي الظاهرة الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان على الأرض؟ (3ن)
    ....................................................................................................................
    ب- بواسطة ماذا خرب الإنسان البيئة؟ (3ن)
    ....................................................................................................................
    الشكل:
    اضبط بالشكل التام من: إن الإنسان..........................إلى....................آخر النص.
    - المجال الرئيسي الثاني: الدرس اللغوي. (15ن)
    أ- التراكيب:
    1- صل بخط بين الظاهرة التركيبية وما يناسبها: (2ن)
    دمر الإنسان البيئة تدميرا * * مفعول لأجله
    يغرس الناس الأشجار طمعا في تلطيف الجو * * مفعول مطلق
    2- ميز الحال من التمييز فيما يأتي: (2ن)
    الإنسان المعاصر أشد فتكا بالبيئة * * الحال
    يقف البعض صامتا أمام هذا الدمار * * التمييز
    3- أعرب ما تحته خط في النص: (2ن)
    البشرية:...........................................................................................................
    الإنسان:..........................................................................................................
    ب- الصرف والتحويل:
    1- 1- أكمل الجدول مع الشكل: 3/4
    الــــفـــعــــل اســم الـــفـــاعـــل اســم المـــفـــعــول دَمَّرَ .................... .....................
    دَفَعَ ..................... .....................
    شَهِدَ ..................... .....................
    2- انسب إلى الأسماء الآتية:
    المنسوب إليه المنسوب
    بيئة ..........................
    إنسان .........................
    بشريّة ...........................
    ج- الإملاء: (6ن)
    1- اكتب الهمزة فوق الحرف المناسب: (3ن)
    طَــوارِ(ءٌ)................... مُـطــمَـ (ءِ)نٌّ..................... شُــ (ءُ) ون......................
    2- ضع همزة الوصل أو القطع: (3ن)
    ا رتَفَعَ اكثَار احتِرَاق
    المجال الرئيسي الثالث: الإنشاء (15ن)
    يعد التصحر وانجراف التربة من نتائج تدميرالإنسان للبيئة.
    اكتب موضوعا إنشائيا في حدود 8 أسطر،تتحدث فيه عن بعض أسباب التصحر وانجراف التربة وبعض الطرق المتبعة لمواجهة ذلك.(مستثمرا ما تعرفت عليه في دروس التربة مادة النشاط العلمي).
    ............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    ........................................................................................................................................................................................................................................
    وحدة التربية الإسلامية 4/4
    المجال الرئيسي الأول: القرآن الكريم: (5ن)
    أ- اكتب من قوله تعالى:فإذا نفخ في الصور...إلى.....لا تخفى منكم خافية.
    ....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    ب- اشرح ما يلي: (1ن)
    وقعت الواقعة:....................................................
    أرجائها:..........................................................
    ج- حدد القاعدة التجويدية في:
    السماء:.............................................................................................
    المجال الرئيسي الثاني،العقيدة والعبادات: (2.5).
    أ- صل بسهم كل حالة بحكمها: (1.5ن)
    الإفطار عمدا * * الفدية
    الإفطار سهوا * * الكفارة
    المرض المزمن * * القضاء
    ب- أضع خطا تحت مكروهات الصيام: (1ن)
    قراءة القرآن- الوصال في الصوم- الإكثار من العبادة- فضول القول. المجال الرئيسي الثالث،آداب وحديث/سيرة نبوية: (2.5ن)
    أ-أتمم الحديث الشريف: (1ن)
    قال الرسول (ص) كل مسكر خمر،.........................................................)
    ب- ضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح:
    - انهزم المسلمون في غزوة أحد
    - حجة الوداع كانت سنة 9 هـ
    - هاجر الرسول (ص) إلى المدينة للتجارة

    أميمة

    عدد المساهمات: 4
    تاريخ التسجيل: 31/03/2013

    رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف أميمة في الأربعاء أبريل 10, 2013 3:18 pm

    يا استاد أنت شمس المنتدىsunny

    nour
    Admin

    عدد المساهمات: 1139
    تاريخ التسجيل: 15/11/2010
    العمر: 50
    الموقع: المغرب - الجديدة

    أشكر لك مشاعرك النبيلة.

    مُساهمة من طرف nour في الأربعاء أبريل 10, 2013 8:48 pm

    أشكر لك مشاعرك النبيلة.

    fatiha fati

    عدد المساهمات: 3
    تاريخ التسجيل: 21/05/2013

    رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف fatiha fati في الخميس مايو 30, 2013 8:33 am

    شكرا جزيلا على الخدمات المقدمة

    sarachradi

    عدد المساهمات: 13
    تاريخ التسجيل: 31/05/2013

    رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف sarachradi في الجمعة مايو 31, 2013 9:53 pm

    kingيا استاد ان لم تكن في المنتدى نحس ان المنتدى لاشيء

    sarachradi

    عدد المساهمات: 13
    تاريخ التسجيل: 31/05/2013

    رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف sarachradi في السبت يونيو 01, 2013 3:25 pm

    انا اواجه مشكلة في درس التمييز فانا لاافهم هدا الدرس جيداVery Happy

    brahimbenmaghri

    عدد المساهمات: 9
    تاريخ التسجيل: 02/10/2013

    كلمة شكر

    مُساهمة من طرف brahimbenmaghri في الأربعاء أكتوبر 02, 2013 9:38 am

    10.02.2013
    شكرا جزيلا

    سلوى الهيسوفي

    عدد المساهمات: 6
    تاريخ التسجيل: 01/12/2013

    رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف سلوى الهيسوفي في الخميس ديسمبر 05, 2013 9:05 pm

    جزاكم الله خيراا

    ouafa

    عدد المساهمات: 2
    تاريخ التسجيل: 24/12/2013

    رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف ouafa في الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 7:27 pm

    orido tamarin fi dars albadal asafha 85 ochokran laka

    FAROUKi

    عدد المساهمات: 6
    تاريخ التسجيل: 25/12/2013

    رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف FAROUKi في الأربعاء ديسمبر 25, 2013 12:37 pm

    بارك الله فيك شكرا يا معلم  Razz 
    افادني هذا الامتحان كتيرا

    walid fares

    عدد المساهمات: 5
    تاريخ التسجيل: 22/11/2013

    رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف walid fares في الثلاثاء يناير 21, 2014 5:12 pm

    استاد اعطين نمودج من المتحانا المادة الفرنسية

    walid fares

    عدد المساهمات: 5
    تاريخ التسجيل: 22/11/2013

    رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف walid fares في الثلاثاء يناير 21, 2014 5:13 pm

    Surprised  Very Happy

    walid fares

    عدد المساهمات: 5
    تاريخ التسجيل: 22/11/2013

    رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف walid fares في الثلاثاء يناير 21, 2014 5:14 pm

    شكرا

    walid fares

    عدد المساهمات: 5
    تاريخ التسجيل: 22/11/2013

    رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف walid fares في الثلاثاء يناير 21, 2014 5:15 pm

    السادس

    خوخهه

    عدد المساهمات: 2
    تاريخ التسجيل: 21/01/2014

    رد: امتحان تجريبي للمستوى السادس

    مُساهمة من طرف خوخهه في الأربعاء مارس 05, 2014 9:31 pm

    شكرا

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 30, 2014 6:18 am