أستاذ اللغة العربية نورالدين فقري

أخي الزائر/أختي الزائرة : أعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من أجل إفادتك.فبادر بالتسجيل لإفادتهم أو لشكرهم ولا تبق مجرد زائر مستهلك فقط .. نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد ..

دعم وتقوية في مادة اللغة العربية

أنت الزائر رقم:

المواضيع الأخيرة

» كيف أحول فعلا مبنيا للمعلوم إلى فعل مبني للمجهول:
الخميس سبتمبر 27, 2018 8:50 am من طرف nour

» الصرف والتحويل
الثلاثاء سبتمبر 25, 2018 8:41 pm من طرف Timakhalil

» الفِعْلُ اللاَّزِمُ والفِعْلُ المُتَعَدِّي
السبت سبتمبر 22, 2018 9:23 am من طرف nour

» مجال القيم الإسلامية والوطنيه والانسيانية
الخميس سبتمبر 20, 2018 6:37 pm من طرف Timakhalil

» شكل وتطبيقات كتابية الوحدة السادسة الأسبوع الثاني المنير في...
الأربعاء مارس 07, 2018 2:30 pm من طرف amina mabroc

» رجاء اعراب الجملة التالية
الخميس مارس 01, 2018 12:31 am من طرف Nada nor

» مساء الخير أريد إجابة التطبيقات الكتابية المستوى الخامس الوحدة السادسة الاسبوع الاول
الخميس مارس 01, 2018 12:05 am من طرف Nada nor

» طلب مساعدة
الإثنين فبراير 12, 2018 2:58 pm من طرف أسمهان

» المبتدأ مصدر مؤول
السبت يناير 06, 2018 10:21 pm من طرف nour


    شكل وتطبيقات كتابية الوحدة السابعة الأسبوع الثاني المنير في...

    شاطر
    avatar
    nour
    Admin

    عدد المساهمات : 1201
    تاريخ التسجيل : 15/11/2010
    العمر : 54
    الموقع : المغرب - الجديدة

    شكل وتطبيقات كتابية الوحدة السابعة الأسبوع الثاني المنير في...

    مُساهمة من طرف nour في الخميس أبريل 14, 2011 11:35 pm

    الحصة الأولى : شكل النص وفهمه

    النص:

    دق جرس الاستراحة . هرع التلاميذ إلى الساحة متحررين من قيود المقاعد . نزل أحمد يجري فناداه الأستاذ : لا تجر يا أحمد ، قد تسقط من أعلى المصعد .
    انطلق صوت الإذاعة المدرسية مرددا نشيد المعلم : معلمي ... يا رائدي... يا نائبا عن والدي ...تحلق بعض المتعلمين حول أستاذهم مرددين النشيد مع المذياع ، بينما انصرف آخرون إلى مكتبة المؤسسة لتغيير بعض الكتب ... دق الجرس من جديد ، فنادى المعلم المكلف بالحراسة : هيا متعلمات ، أمتعلمين ، اصطفوا أمام أقسامكم لتستأنفوا الدراسة . التحق أحمد في هدوء بقسمه ، وشكر الأستاذ نصيحته بابتسامة رقيقة بريئة.

    ضبط النص:
    * يقوم المتعلمون بضبط الفقرة الأخيرة من النص بعد تحديد المدة الزمنية لذلك.

    أسئلة الفهم والمعجم:
    * كيف عاد أحمد إلى قسمه؟
    * عم تدل ابتسامة أحمد؟
    * اشرح : هرعوا ـ قيود ـ رائدي
    * ائت من النص بضد: طلع ـ توقف ـ فوضى.

    الحصة الثانية : تطبيقات كتابية.

    * استخرج من النص ما جاء فيه من منادى
    * استخرج من النص مفعولا فيه ـ اسم مكان
    * أعرب من النص : هيا متعلمات ـ أمتعلمين .
    * استخرج أسماء الآلة الواردة في النص واذكر أوزانها .
    * اذكر أفعال وأوزان أسماء الآلة في ما يلي : مئزر ـ مدخنة ـ مقص .
    * ائت بأفعال أسماء الآلة الآتية وحدد كل فعل ( ثلاثي لازم ، ثلاثي متعد ، غير ثلاثي ...) : مخياط ـ مزمار ـ محك ـ مملسة.




    mantola

    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 16/12/2011

    رد: شكل وتطبيقات كتابية الوحدة السابعة الأسبوع الثاني المنير في...

    مُساهمة من طرف mantola في الخميس أبريل 19, 2012 11:46 pm

    ا
    اغلى شكر وتقدير لمجهودكم وجزاكم الله كل خير لمتبدلونه في هذا المنتدى

    ورجاءا أن تضعوا الاجابة عن هذه التطبيقات الكتابية الوحدة السابعة

    الاسبوع الثانى المنير الخامس ابتدائ ولكم كل الشكر والامتنان
    avatar
    nour
    Admin

    عدد المساهمات : 1201
    تاريخ التسجيل : 15/11/2010
    العمر : 54
    الموقع : المغرب - الجديدة

    تطبيقات كتابية:الوحدة:7 الأسبوع:2 المنير في اللغة

    مُساهمة من طرف nour في الجمعة أبريل 20, 2012 9:28 am

    الحصة الثانية : تطبيقات كتابية.

    * استخرج من النص ما جاء فيه من منادى:
    يا أحمدُ- يا رائدي- هيا متعلماتُ- أمتعلمين.
    * استخرج من النص:
    - مفعولا فيه:أمام
    ـ اسم مكان:مصعد
    * أعرب من النص :
    أ-هيامتعلمات.
    هيا:الهاء حرف تنبيه،"يا"حرف نداء مبني على السكون.
    متعلمات:منادى مبني على الضم في محل نصب.
    ب- أمتعلمين.
    أ:حرف نداء مبني على الفتح.
    متعلمين:منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
    * استخرج أسماء الآلة الواردة في النص واذكر أوزانها .
    مِذْياعٌ.....مِفْعالٌ
    جَرَسٌ....فَعَلٌ.
    * اذكر أفعال وأوزان أسماء الآلة في ما يلي : مئزر ـ مدخنة ـ مقص .
    -مئزر..آزَرَ...مِفْعَلٌ.
    ـ مدخنة...دَخَّنَ...مِفْعَلَةٌ.
    ـ مقص...قَصَّ...مِفْعَلٌ.
    * ائت بأفعال أسماء الآلة الآتية وحدد كل فعل ( ثلاثي لازم ، ثلاثي متعد ، غير ثلاثي ...) : مخياط ـ مزمار ـ محك ـ مملسة.
    -مخياط...خاطَ...ثلاثي متعد.
    ـ مزمار...زَمَّرَ...ثلاثي لازم.
    ـ محك...حاكَ...ثلاثي متعد.
    ـ مملسة...مَلَسَ...ثلاثي متعد.

    mantola

    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 16/12/2011

    رد: شكل وتطبيقات كتابية الوحدة السابعة الأسبوع الثاني المنير في...

    مُساهمة من طرف mantola في الجمعة أبريل 20, 2012 6:41 pm

    يسلموا ويعطيك الف عافية

    aalah laila

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012

    رد: شكل وتطبيقات كتابية الوحدة السابعة الأسبوع الثاني المنير في...

    مُساهمة من طرف aalah laila في الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 9:26 pm

    ارجوك استاذ عندي ابنتي في السادس ابتدائي و لم تستوعب الفرق بين البدل و النعت السببي
    avatar
    nour
    Admin

    عدد المساهمات : 1201
    تاريخ التسجيل : 15/11/2010
    العمر : 54
    الموقع : المغرب - الجديدة

    وفقك الله

    مُساهمة من طرف nour في الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 9:45 pm

    الحل بسيط ويكمن في أن تستوعب ابنتك الدرسين معا:درس البدل"وأحيلك على موضوع:تأملات في البدل- وبعد ذلك تبحث في موضوع النعت بنوعيه.
    أفهم أن تجد ابنتك صعوبة في درس البدل لكن درس النعت ليس في مستوى صعوبته.
    وأنا رهن الإشارة لأي شروحات.
    وفقك الله.
    avatar
    nour
    Admin

    عدد المساهمات : 1201
    تاريخ التسجيل : 15/11/2010
    العمر : 54
    الموقع : المغرب - الجديدة

    تَأَمُّلاتٌ فِي البَدَلِ

    مُساهمة من طرف nour في الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 9:48 pm

    تَأَمُّلاتٌ فِي البَدَلِ
    البَدَلُ لغة العَوَضُ.
    البدل هو الذي يتجه إليه المعنى الذي تتضمنه الجملة،وأن المُبْدَل منه ما هو إلاّ تمهيد له.فإذا قلنا مثلا:"حَضَرَ الأُسْتاذُ مُحَمَّدُ" كان مُرادنا أن نقول " حَضَرَ مُحَمَّدُ"
    ولكننا مهدنا لذلك بذكر كلمة أخرى هي " الأُسْتاذُ" وتُسمى المُبْدَل منه،بحيث لو حذفنا هذا المُبْدَل منه ووضعنا البَدَل مكانه لم يَخْتَل معنى الجملة.
    فنحن هنا أمام جملتين مرة مُجْمَلَة "حَضَرَ الأُسْتاذُ ُ"ومرة مًحَدَّدَة "حَضَرَ مُحَمَّدُ"
    فنحن كأننا بَدَّلنا جملة بجملة ولكن ما يجب أن يَرْسَخ في أذهاننا هي الجملة الثانية.
    البَدَل "مُحَمَّدُ" أتى بعد المُبْدَل منه "الأُسْتاذُ" مباشرة ودون أي فاصل يفصل بينهما.
    البدل ثلاثة أنواع:
    1- بدل الكل من الكل ( البدل المُطابق) وفيه يكون الاسم الثاني نفس الاسم الأول،مثال:قالَ الكاتِبُ عَبَّاسُ. (فعباس هو الكاتب والكاتب هو عباس).
    2- بدل البعض من الكل،وهو الذي يكون فيه الاسم الثاني جزءا من الاسم الأول.
    مثال:سَهِرْتُ اللَّيْلَ ثُلُثَهُ.
    3- بدل الاشْتِمال:وهو الذي يكون فيه البدل دالاًّ على صِفة من صِفات المُبْدَل منه.
    مثال: أعْجَبَنِي الكِتابُ تَنْسِيقُهُ. (التنسيق صفة من صفات الكتاب).
    ملاحظة:
    لو قلت:
    أ- أعْجَبَنِي الكِتابُ غِلافُهُ.فالغلاف جزء من الكتاب،ولو أزلناه لبقي بدون غلاف لأنه جزء منه.
    ب- أما إذا قلنا:
    أعْجَبَنِي الكِتابُ تَنْسِيقُهُ.فالتنسيق صفة من صفات الكتاب وليس جزءا منه يمكن حذفه،فنكون أمام بدل اشتمال.
    avatar
    nour
    Admin

    عدد المساهمات : 1201
    تاريخ التسجيل : 15/11/2010
    العمر : 54
    الموقع : المغرب - الجديدة

    البدل:تعريفه وأنواعه

    مُساهمة من طرف nour في الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 9:52 pm

    لفهم درس البدل أكثر:http://oustadarabia.ibda3.org/t506-topic

    ~wissal~

    عدد المساهمات : 22
    تاريخ التسجيل : 11/11/2012
    العمر : 22

    رد: شكل وتطبيقات كتابية الوحدة السابعة الأسبوع الثاني المنير في...

    مُساهمة من طرف ~wissal~ في الأحد مارس 17, 2013 11:09 am

    mércii

    sarachradi

    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 31/05/2013

    رد: شكل وتطبيقات كتابية الوحدة السابعة الأسبوع الثاني المنير في...

    مُساهمة من طرف sarachradi في السبت يونيو 01, 2013 3:32 pm

    لم يا استاد درس التمييزو درس التوكيد صعبانstudy

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 15, 2018 2:59 pm