أستاذ اللغة العربية نورالدين فقري

أخي الزائر/أختي الزائرة : أعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من أجل إفادتك.فبادر بالتسجيل لإفادتهم أو لشكرهم ولا تبق مجرد زائر مستهلك فقط .. نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد ..
أستاذ اللغة العربية نورالدين فقري

دعم وتقوية في مادة اللغة العربية

أنت الزائر رقم:

المواضيع الأخيرة

» طلب مساعدة
اليوم في 7:21 am من طرف adouli

» مساعدة في الاعراب
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 10:35 pm من طرف adouli

» الإعراب .....
الأحد ديسمبر 10, 2017 11:56 pm من طرف Amine_Alamii

» اعراب الجملة
الأحد ديسمبر 10, 2017 7:24 pm من طرف ريم2007

» ممكن تمارين
السبت ديسمبر 09, 2017 1:14 pm من طرف hassna

» امتحان في مادة:التربية الإسلامية
السبت ديسمبر 09, 2017 1:13 pm من طرف hassna

» المفعول به ضَمِير مُنْفَصِلٌ:
الإثنين ديسمبر 04, 2017 6:49 pm من طرف mostafa

» بناء الفعل عد للمجهول
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 4:18 pm من طرف تورية

» طلب مساعدة
الثلاثاء نوفمبر 07, 2017 6:48 pm من طرف اباعبيد


    الامتحان الموحد الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية/دورة يونيو 2013/وحدة اللغة العربية.

    شاطر
    avatar
    nour
    Admin

    عدد المساهمات : 1196
    تاريخ التسجيل : 15/11/2010
    العمر : 54
    الموقع : المغرب - الجديدة

    الامتحان الموحد الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية/دورة يونيو 2013/وحدة اللغة العربية.

    مُساهمة من طرف nour في الأحد يونيو 08, 2014 4:13 pm

    الامتحان الموحد الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية/دورة يونيو 2013/وحدة اللغة العربية.


    اللغة العربية:
    لقد أضحى الاهتمام الجدي بالمشكلات البيئية ظزاهرة العصر،بعد أن فطن الإنسان إلى أن كثيرا من مشاكله كالفقر والمرض ترجع إلى الخلل،خلل تدمير البيئة،كما أصبحت تنتظره مشاكل أخرى في المستقبل للسبب نفسه،
    ولعل أحسن وسيلة أصبحت تلجأ إليها الأمم والمجتمعات لمواجهة هذا المشكل هي "التربية البيئية" المتمثلة 
    في توعية سكان العالم بالدور الذي يمكن أن يؤديه كل منهم نشدانا  للالتزام بوسيلة أسمى وهي "التعايش مع البيئة".
    يا إنسان! التزم بها أفضل التزام وقاية من تدهور البيئة،لأنه بئس السلوك المدمر لها.
    أ- المجال الرئيسي الأول: القراءة والشكل   (20 نقطة)
    1- أشرح: (2ن)
    - فطن:.................   - تدمير:..........
    2- أحدد نوع النص بوضع علامة (×) في الخانة المناسبة: (1ن)
    - رسالة:......  - قصيدة:......   - مقالة:.........    - قصة:.......
    3- أضع علامة (×) أمام المجال الذي يندرج فيه النص: (1ن)
    - اقتصاد:.....  - اجتماع:.....  - بيئة:.....   - تكنولوجيا:......
    4- أضع عنوانا مناسبا للنص: (2ن)
    5- متى اهتم الإنسان بالمشكلات البيئية؟   (2ن)
    6- أحدد الفكرة الأساسية في النص:  (2ن)
    7- أستخرج من النص جملة بها أسلوب نداء:  (1ن)
    - أستخرج من النص جملة بها فعل ذم: (1ن)
    8- أضع سطرا تحت القيم المناسبة للنص مما يلي:  (2ن)
    التعايش مع البيئة-حسن التدبير-الحفاظ على البيئة-الوعي بأهمية البيئة- الاهتمام بالمشكلات البيئية.
    9- اشكل ما يلي حسب النص: (6ن)
    (لقد أضحى الاهتمام الجدي بالمشكلات البيئية ظزاهرة العصر،بعد أن فطن الإنسان إلى أن كثيرا من مشاكله كالفقر والمرض ترجع إلى الخلل،خلل تدمير البيئة)
    -مشاكل - نفسه - المتمثلة - أن يؤديه - وقاية - المدمر.


    ب- المجال الرئيسي الثاني:الدرس اللغوي   (15 نقطة).
    أولا: التراكيب:    (6ن).
    1- أضع الجملة التالية في ترسيمة مناسبة:  (2ن)
    أضحى العالم يهتم بالبيئة.
    2- أتمم الجمل الآتية حسب المطلوب:  (2ن)
    - دمر الإنسان البيئة............................(مفعول مطلق)  (0.5ن)
    - يقف الإنسان أمام التلوث......................(حال مفردة)    (0.5ن)
    - إن الدول............تواجه مشكلات البيئة.     (توكيد لفظي)   (0.5ن)
    - تحطمت المصانع......................(بدل البعض من الكل)  (0.5ن)
    3- أعرب الكلمتين التاليتين حسب موقعهما في النص:   (2ن)
    - أحسن:....................
    - نشدانا:...................
    ثانيا:الصرف والتحويل:     (6 نقط)
    1- أتمم الجدول بما يناسب من الكلمات التالية:   (2ن)
    - مَخزَن - فطن - تدمير- أفضل - تنتظر - مَصنَع.
    فعل مزيد-------مصدر-------فعل مجرد------اسم تفضيل.
    2- أكتب كتابة صحيحة العدد بالحروف مع الشكل:    (2ن)
    - انخرط في جمعية التربية البيئية (15) عضوا...........
    - في الحديقة (7) شجيرات...........................
    3- أحول الجملة التالية إلى الجمع المذكر مع الشكل:  (2ن)
    "تحدث العالم متفائلا عن علاج البيئة وأصر على حمايتها"
    ثالثا:الإملاء    (3 نقط).
    1- أتمم كتابة الكلمات التالية حسب المطلوب:    (1.5 ن)
    - الهمزة: امْرُ....
    - الألف: رجَ....
    - التاء: صَمـْ.....
    2- أكمل الجمل التالية بـ "ابن"أو "بن":  (1.5ن)
    أبو بكر....محمد المعروف بـ....طفيل و ....سينا أشهر أطباء العرب.
    ج- المجال الرئيسي الثالث: الإنشاء  (15 نقطة).
    التلوث مشكل كبير يهدد البيئة،أتحدث في بضعة أسطر (من 8 إلى 10) عن بعض أسبابه وعن مخاطره وأقترح بعض الحلول لحماية البيئة منه.
    - مستعينا بما اكتسبته خلال السنة الدراسية.
    - متجنبا الأخطاء والكتابة غير الواضحة.
    - متذكرا علامات الترقيم والتصميم (المقدمة - العرض- الخاتمة).
    - مراعيا تسلسل الأفكار.





     

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 2:30 pm