أستاذ اللغة العربية نورالدين فقري

أخي الزائر/أختي الزائرة : أعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من أجل إفادتك.فبادر بالتسجيل لإفادتهم أو لشكرهم ولا تبق مجرد زائر مستهلك فقط .. نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد ..
أستاذ اللغة العربية نورالدين فقري

دعم وتقوية في مادة اللغة العربية

أنت الزائر رقم:

المواضيع الأخيرة

» بناء الفعل عد للمجهول
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 4:18 pm من طرف تورية

» طلب مساعدة
الثلاثاء نوفمبر 07, 2017 6:48 pm من طرف اباعبيد

» إعراب:العديد منهم كانوا أبطالا مقاومين.
السبت أكتوبر 28, 2017 12:56 pm من طرف Jannat

» الضمائر المنفصلة الخاصة بالرفع
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 8:53 pm من طرف nour

» المفعول به ضَمِير مُنْفَصِلٌ:
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 8:50 pm من طرف nour

» المفعول به ضَمير مُتَّصِل:
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 8:48 pm من طرف nour

» ضمائر الر فع المتصلة بالفعل
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 8:37 pm من طرف nour

» النص مدينتي
الثلاثاء مارس 14, 2017 7:03 pm من طرف Mimoche

» مساعدة ضروري أرجوكم
الثلاثاء مارس 07, 2017 9:29 pm من طرف aminerap8


    أنقضوا أبنائنا من الوضعية الإدماجية

    شاطر

    verseau94

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 17/05/2014

    أنقضوا أبنائنا من الوضعية الإدماجية

    مُساهمة من طرف verseau94 في السبت مايو 17, 2014 2:21 pm

    ربة صدفة خير من ألف ميعاد كاد هم  هذه الوضعية الإدماجية أن يفجر حياتي و أنا لا أجد حلا لتوصليه لإبني
    و لم أجد طريقة أرسخ له كيفية كتابة نعبير سليم
    فنحن أصبحنا معلمون رغما عنا بعد أن أصبح معلم اليوم مجرد شبه معلم من له الحظ يكون له فهم خارق للعادة ليصبح من الأوائل أو يكون يأخذ دروس خصوصية عند أقدر معلمين
    أ و يكون والداه من من لا يخافون الله ليتحصل على مرتبة التميز و هو لا يعرف الفرق بين فعل و إسم
    هذه طامة كبرى نعاني منها
    مع المعلم وقته لا يكفي لإتمام برنامج و التكفل بأربعين تلميذ و علينا أن نعذره و ضعنا وضاع أبنائنا و احترقت أحلامنا و دفنت في صدورنا
    فالمعلم ليس له وقت لتصحيح الوضعية الإدماجية   للتلاميذ لمادة اللغة العربية  و ليس له الوقت لتصحيح التعبير الكتابي بل أقسم بالله أننا نحن الأولياء من قمنا بشراء الكراس التعبير لأبنائنا و بقي عند  المعلمة في الخزانة لم تعمل به لأن الوقت لا يكفي و تعطي لأبنائنا العلامة على الوضعية الإدماجية دون اأن تصحح لهم الخطأ فمثلا يطلب منهم التحدث في الوضعية الإدماجية عن كيفية المساهمة في إزدهار الوطن و المشاركة في ذلك يجيب التلميذ تعطيه العلمة 1/4 و لا تعطيه التصحيح ليعرف أخطائه و ليحفظ منها فيتعلمها ربما تطرح عليه يوم إمتحان الشهادة الإبتدائية التي هي على الأبواب  و هكذا تجد التلميذ يتحصل على العلامة كاملة في البناء اللغوي و الفكري  و يحطم في الوضعية الإدماجية
    عوض أن تقدم له وضعيات  يحفضها تقدم له  معايير إنجاز وضعية إدماجية و تجد التلميذ يعاني كيف يطبق هذه المعايير و هو لا يعرف و لم يتدرب على كتابة تعبير صحيح
    يا سيدي الأستاذ بارك الله خطاكم و منتداكم أجد لنا حلا و لكل من له وضعيات إدماجية عن حب الأم و حب الوطن و رسالة الى صديق و حماية المحيط و حب الحيوان و  المحافظة على الصحة و المحافظة على المحيط و رسالة الى معلمة  سوف تفارقهم و التحدث لشخص شاهده التلميذ يرمي القمامة فيقدم له النصح و موضوع عن حملة تنظيف الحي شارك فيها التلميذ و مساعدة الفقير او شيخ كبير و غحظار حيوان اليف للبيت وجده التلميذ في الشارع كل هذه المواضيع نحن نعاني منها لأنهم المعلمون لهم أسلوبهم الخاص الذي يريدونه و بالتالي لا ينقطون أبنائنا جيدا نطرق أبوابكم ونمسح الأرض تحت أقدامكم يا سيدي الأستاذ و كل من أراد مساعدتنا بمواضيع في هذا الشأن أن يتكرم بها علينا نحن نستغيث
    غدا يا سيدي الأستاذ  إمتحان تجريبي للسنة الخامسة إبتدائي  النجدة النجدة
    و السلام لكم يا أستاذ ختام
    avatar
    nour
    Admin

    عدد المساهمات : 1196
    تاريخ التسجيل : 15/11/2010
    العمر : 53
    الموقع : المغرب - الجديدة

    عندي سؤال بسيط.

    مُساهمة من طرف nour في السبت مايو 17, 2014 3:32 pm

    عندي سؤال بسيط:من أي بلد أنت؟لأننا في المغرب مثلا توقفنا عن ممارسة بيداغوجيا الإدما منذ سنتين؟وقد ارتحنا منها وأرحنا التلاميذ والآباء.
    سأجيبك عن كل تساؤلاتك -إن شاء الله-
    avatar
    nour
    Admin

    عدد المساهمات : 1196
    تاريخ التسجيل : 15/11/2010
    العمر : 53
    الموقع : المغرب - الجديدة

    يبدو أن هناك سوء فهم للوضعية الإدماجية.

    مُساهمة من طرف nour في السبت مايو 17, 2014 3:40 pm

    يبدو أن هناك سوء فهم للوضعية الإدماجية.
    يخضع المتعلم خلال أسابيع معدودة لما يسمى بإرساء التعلمات في مواد مختلفة،ثم ياتي أسبوع يتعلم فيه كيفية إدماج التعلمات التي تلقاها بشكل مجزإ من خلال تعامله مع وضعية إدماجية مركبة ثم يليه أسبوع نقوم فيه مدى تحكمه في إدماج تعلمات سابقة من خلال وضعيات مشابهة للوضعيات السابقة.


    ملاحظة:
    هذا مجرد مدخل بسيط،لكن حين أعرف بلدك يمكنني مساعدتك ومدك بالوثائق المناسبة-إن شاء الله-

    verseau94

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 17/05/2014

    رد: أنقضوا أبنائنا من الوضعية الإدماجية

    مُساهمة من طرف verseau94 في الأحد مايو 18, 2014 12:58 pm

    بارك الله فيكم يا استاذ أنا من الجزائر و أملي كبير فيكم  إننا و الله في غم كبير خاصة ما نعانيه من عدم نزاهة بعض المعلمين سامحهم الله فاليوم كان موضوع اللغة العربية نص عن العلم الوطني و طلبوا من التلاميذ في الوضعية الإدماجية كتابة فقرة عن العلم و بما أن الوضعية الإدماجية ملزمون فيها التلاميذ بكتابة بيت شعري أو حديث أو آية  أو رسم فكثير من التلاميذ لم يستطيعوا ذكر أي منهم و نسوا بتاتا الرسم فقامت معلمة   بتسمية بيت شعري عن العلم لقسم دون الأقسام الأخرى و أخبروننا التلاميذ بذلك و كيف تشرح لتلميذ همه الوحيد الحصول على نقطة جيدة أن ما قامت به هذه المعلمة غش و الله يا أستاذ نتجرع المر كؤوس
    ألف شكر على الرد و الإهتمام و المساعدة و كتبها الله لكم في ميزان حسناتكم
    تحياتي  لكل أهل المغرب الطيبين
    avatar
    nour
    Admin

    عدد المساهمات : 1196
    تاريخ التسجيل : 15/11/2010
    العمر : 53
    الموقع : المغرب - الجديدة

    هَوِّنْ عليك يا أخي الكريم،فالأمر ليس بهذه الصعوبة الكبيرة

    مُساهمة من طرف nour في الإثنين مايو 19, 2014 10:23 am

    السلام عليكم:
    هَوِّنْ عليك يا أخي الكريم،فالأمر ليس بهذه الصعوبة الكبيرة.فكيف ذلك؟
    1- يجب أن تساير ابنك في مراحل التعلمات الأساس،أي قبل أسابيع الإدماج بكثير.
    2- إذا كان المتعلم متحكما في التعلمات الأساس فلن يجد صعوبة كبيرة في دمج ما تعلمة بشكل متفرق ومتى تمكن من تقنية الإدماج.
    3- إذا لم يتمكن المتعلم من التحكم في التعلمات الأساس فلن يستطيع الإدماج،لأنه لا يملك ما يدمجه.
    ملاحظة:
    سأعطيك مثالا بسيطا يلخص لك عملية الإدماج،وسآخد كمثال على ذلك مادة الرياضيات:
    1- تعلم المتعلم في درس مستقل تقنية "الجمع".
    2- تعلم المتعلم في درس مستقل تقنية "الطرح".
    3- في وضعية إدماجية يكون عليه استعمال التقنيتين معا وبشكل صحيح،دون أن نصرح له بذلك.أي أننا في الدرس الأول والثاني نعطيه عمليات مباشرة ليحلها،مثلا:...=33+25  أو ...=23-45.
    أما في الوضعية الإدماجية فعليه إيجاد الحل الصحيح واختيار الطريقة المناسبة وهي التي سبق له أن تعرف عليها ولكن بصورة مجزأة:
    مكثال:
    ذهب أحمد إلل السوق،اشترى كيلو بطاطس ب...كيلو طماطم ب...وكيلو بصل ب....
    - أعطى أحمد للخطار قطعة نقدية من فئة...كم سيرد عليه؟

    (هنا على المتعلم أن يقرأ الوضعية ويعرف المطلوب منه ويستعمل التقنية المناسبة.وتكون إجابة المتعلم صحيحة إذا استعمل تقنيتي الجمع والطرح وكان الخارج صحيحا،وإذا استعمل التقنية وكان الخارج غير صحيح يحسب له نصف الجواب،وهكذا...)


    ملاحظة هامة:سأحاول لاحقا أن أعرفك على كل تفاصيل الوضعية الإدماجية،وسترى بنفسك أنها ليست بتلك الصعوبة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 9:49 am